الثلاثاء، 15 مارس 2011

وزير العدل يطالب بحماية مصر من الثورة المضادة

استقبل اليوم المستشار محمد عبد العزيز الجندى وزير العدل مجلس إدارة نادى مستشارى النيابة الإدارية برئاسة المستشار عبد الله قنديل رئيس مجلس إدارة النادى والمستشار أحمد جلال عضو مجلس الإدارة، وذلك بمقر الوزارة وتم خلال اللقاء التطرق لأوضاع الهيئة وطرق مكافحه الفساد وذلك بعد أحداث ثورة 25 يناير.

وأكد المستشار الجندى على الدور الهام الذى تقوم به النيابة الإدارية كهيئة قضائية مستقلة فى مكافحة الفساد الإدارى، مطالبا بتفعيل هذا الدور خلال الفترة القادمة كهدف أساسى من أهداف ثورة 25 يناير المجيدة، كما أشار إلى ضرورة حماية مصر من الثورة المضادة التى تحدث الآن والتى تهدف إلى إخراج ثورة 25 يناير من أهدافها المشروعة، موضحا أصدارة لقانون جديد لمكافحة البلطجة وقانون للتحرش الجنسى والاغتصاب فور توليه مهام منصبه.
كما عرض المستشار عبد الله قنديل رئيس مجلس إدارة نادى مستشارى النيابة الإدارية على وزير العدل مطالب الأعضاء المتمثلة فى إعداد مشروع قانون جديد للنيابة الإدارية يوسع من اختصاصاتها بما يضمن تفعيل دورها فى مكافحة الفساد خلال الفترة القادمة، والنص على النيابة الإدارية كهيئة قضائية مستقلة فى الدستور.

ومن جانبه أشار المستشار أحمد جلال عضو مجلس إدارة نادى مستشارى النيابة الإدارية إلى استجابة وزير العدل لجميع مطالب نادى مستشارى النيابة الإدارية ووعده بتنفيذ تلك المطالب خلال الفترة القادمة. 

وزير الداخلية يلغى جهاز مباحث أمن الدولة بجميع إداراته وفروعه

أصدر اللواء منصور عيسوى وزير الداخلية قراراً بإلغاء جهاز مباحث أمن الدولة بكافة إداراته وفروعه ومكاتبه بجميع محافظات الجمهورية.

كما قرر وزير الداخلية إنشاء قطاع جديد بالوزارة تحت مسمى قطاع الأمن الوطنى، يختص بالحفاظ على الأمن الوطنى، والتعاون مع أجهزة الدولة المعنية لحماية وسلامة الجبهة الداخلية ومكافحة الإرهاب، وفقا لأحكام الدستور ومبادئ حقوق الإنسان.

وأضاف البيان سيتم اختيار ضباط القطاع الجديد خلال الأيام المقبلة، ليؤدى الجهاز دوره فى خدمة الوطن دون تدخل فى حياة المواطنين أو ممارستهم لحياتهم السياسية.

تصاعد حالات الاعتداء على الأراضى الزراعية والبلطجة بالمحافظات


تصاعدت عمليات الاعتداء على الأراضى الزراعية بالمحافظات، ففى المنوفية، أعلن المحافظ المهندس سامى عمارة إزالة ١٣٠ حالة تعدٍ على الأراضى الزراعية، وقال الدكتور حمدى المرزوقى، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، إن إجمالى التعديات فى الفترة من ٢٥ يناير حتى ١٠ مارس الجارى بلغ ١٢ ألفا و٣٣٢ حالة، بمساحة ٣٥٩ فدانا.
وأكد المهندس محمود الشرابى، مسؤول حماية الأراضى بمديرية الزراعة، إزالة تعديات على مساحة قدرها ٣٨ فدانا و١٤ قيراطا حتى الآن، موضحاً أن أكبر مراكز المحافظة، من حيث التعديات، هو منوف، ثم الباجور، وقويسنا، بينما كانت أقل التعديات فى مركز ومدينة السادات.
وفى القليوبية، ألقت الشرطة القبض على ٣ بلطجية اقتحموا مدرسة بالخصوص، حاملين الشوم والعصى لترويع المدرسين والتلاميذ وسرقتهم بالإكراه. وتبين أن الجناة هم: عماد علاء حسين فراج «١٧ سنة» من الزاوية الحمراء، وأحمد شرف أحمد «١٨ سنة» عاطل من المرج، وإسلام محمد عبدالغنى «١٧ سنة» من المرج، وبحوزتهم سلاح أبيض وشوم.
وتم القبض على اثنين بناحية قسم أول شبرا الخيمة عقب إطلاقهما أعيرة نارية فى الهواء بغرض ترويع الأهالى والاعتداء على ممتلكاتهم، وتبين أنهما شريف مصطفى عبدالجواد، وشهرته «كاريكا» «٣١ سنة» عاطل ومسجل شقى خطر وبحوزته سلاح نارى وفرد خرطوش، وأحمد مختار توفيق «٢٧ سنة» عاطل وبحوزته سلاح نارى وكمية من الطلقات.
ونجحت أجهزة الشرطة فى ضبط ماجد مدحت صالح (٢٣ سنة) وشهرته «البرنس»، سبق اتهامه فى ٧ قضايا سرقة وبحوزته سلاح نارى، وبمناقشته اعترف بسرقة السلاح من دائرة قسم أول شبرا الخيمة، ومنحه لزميله المسجل سامح سعيد حنفى، الذى سبق اتهامه فى عدة قضايا وألقى القبض عليه وبحوزته سلاح آلى وخزينتين للطلقات، وضبط نصرالدين إبراهيم نصر، بعزبة عثمان فى شبرا الخيمة، وبحوزته ٢٦ قطعة حشيش. وسجلت أجهزة الزراعة بالقليوبية ١٤٠٠ حالة تعد على الأراضى خلال الأحداث الأخيرة بمساحات بلغت ٥٢ فدانا.
وقدم المحافظ المستشار عدلى حسين بلاغا إلى النيابة العسكرية عن هذه التعديات، طالب فيه بالتحقيق فيها وإزالتها. بينما باشرت نيابة شبرا الخيمة، بإشراف المستشار محمد عبدالله، المحامى العام لنيابات جنوب بنها، التحقيق فى البلاغ الذى تقدم حول استيلاء بعض أشخاص على أراض أملاك الدولة، ومنها أرض مخصصة لإقامة مقابر عليها بمساحة فدان و١٠ قراريط بجوار قنطرة الظاهر بيبرس بحوض أبوبكر، والاستيلاء على قطعة أرض بمنطقة الفرنوانى، وكان يجرى تخصيصها لإقامة مخبز.
وقرر مجموعة من الشباب والمثقفين بمدينة القناطر الخيرية بالقليوبية تشكيل مجلس أطلقوا عليه «ديوان المظالم» لأهالى القناطر، يضم بعض أصحاب الخبرات فى جميع المجالات وجهاز الشرطة وبعض رجال الدين بهدف رصد وإنهاء مشاكل الجماهير ووضع حلول لها وتصعيدها إلى الأجهزة التنفيذية والمحافظ ومجلس الوزراء مباشرة.
"المصرى اليوم "

الأساتذة والطلاب يواصلون مظاهرات «خلع» قيادات الجامعات.. و«سلامة» يعلن «إجراءات إصلاحية» قريباً



تصاعدت حدة مظاهرات أعضاء هيئات التدريس والطلاب فى جامعات كفر الشيخ والإسكندرية والمنيا وسيناء الخاصة، أمس، للمطالبة بإقالة رؤساء الجامعات وعمداء ووكلاء الكليات، فيما أعلن الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، عن حزمة إجراءات «إصلاحية» ينتوى تفعيلها خلال الفترة المقبلة، منها إعداد لائحة طلابية جديدة، وإصدار قانون جديد لتنظيم الجامعات.
فى جامعة القاهرة، تظاهر طلاب فى كلية الإعلام للمطالبة برحيل الدكتور سامى عبدالعزيز، عميد الكلية، بدعوى انتمائه للحزب الوطنى، فيما نظم المئات من أساتذة وطلاب جامعة عين شمس وقفة احتجاجية أمام مكتب رئيس الجامعة الدكتور ماجد الديب بقصر الزعفران، مطالبين بإقالته واستقلال الجامعة وتطهيرها من رموز النظام السابق. كما طالب المئات من طلاب، وموظفى، وأعضاء هيئة تدريس المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بمدينة نصر، بإقالة الدكتورة إقبال السمالوطى، عميد المعهد، بسبب عضويتها فى أمانة السياسات بالحزب الوطنى.
فى المقابل، عقد الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، اجتماعاً أمس مع أكثر من ٢٠ أستاذاً جامعياً لمناقشتهم فى كيفية وضع أسلوب مناسب لاختيار القيادات الجامعية، سواء الرؤساء أو العمداء أو الوكلاء أو رؤساء الأقسام.
وقال سلامة – فى مؤتمر صحفى أمس: «سيتم الشروع فى إعداد لائحة طلابية جديدة تلبى احتياجات الطلاب، كما سيتم إصدار قانون جديد لتنظيم الجامعات، إلى جانب دعم إنشاء نقابة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمراكز البحثية.
" المصرى اليوم "

عمال "التوحيد والنور" يقطعون الطريق بشارع شهاب

قطع العشرات من العاملين بشركة التوحيد والنور، الطريق أمام فرع الشركة بشارع شهاب، وذلك لتنفيذ مطالبهم المتمثلة فى عمل عقود موثقة للعاملين بفروع الشركة تضمن حقوقهم بالإضافة إلى التأمينات الاجتماعية، وعدم الفصل التعسفى، واحترام كرامة العاملين.وحاول عدد من قيادات الأمن المتواجدة بفرع الشركة تهدئة المحتجين وإقناعهم بإفساح الطريق للسيارات المارة، إلا أنهم رفضوا مؤكدين استمرارهم فى قطع الطريق حتى تتم الاستجابة لمطالبهم.وكان العشرات من العاملين تجمعوا أمام فرع شهاب بالمهندسين تضامنا مع زملائهم بعد أن هددهم نجل مالك الشركة بفصلهم وغلق الفرع، كما أصاب أحدهم بإصابات فى وجهه مستعينا بعدد من البلطجية، على حد قولهم.
"اليوم السابع "

"راضى": الحكومة لم تتمكن من وضع برنامجها حتى الآن بسبب المظاهرات


قال الدكتور مجدى راضى، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة المصرية لم تتمكن من وضع برنامج عمل حتى الآن، بسبب التظاهرات الفئوية التى لم يسبق لها مثيل أمام مقر مجلس الوزراء، وضيق وقت الدكتور عصام شرف، فى ظل مقابلة ممثلين عن هذه الفئات لبحث مطالبهم، فضلاً عن مقابلة الوفود المحلية والعربية والغربية للعبور بمصر من الوضع الحالى "الصعب".جاء ذلك، رداً على سؤال من أحد الصحفيين لـ"راضى" فى المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم بالمركز الصحفى والإعلامى بمقر رئاسة مجلس الوزراء، بشأن برنامج عمل الحكومة فى الفترة المقبلة.
" اليوم السابع "

ائتلاف شباب الثورة يرفض لقاء وزيرة الخارجية الأمريكي


أعلن ائتلاف شباب الثورة الذى يضم شباب حركات "6 إبريل والعدالة والحرية والإخوان ودعم البرادعى وحزب الجبهة"، رفضه الدعوة التى تلقاها للقاء وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون. أرجع الائتلاف على صفحته الخاصة بموقع الفيس بوك سبب رفضه للقاء إلى ما اعتبره موقفا سلبيا لـ "كلينتون " من الثورة فى بدايتها ومواقف الإدارة الأمريكية فى المنطقة.
" اليوم السابع "

عمرو خالد لـ"بلدنا بالمصرى": سأصوت بـ"لا" على التعديلات الدستوري


قال الدكتور عمرو خالد الداعية الإسلامى إن هناك ما زالت أيادٍ خفية هدفها زعزعة الاستقرار داخل مصر، وذلك بهدف الهروب من الحساب العسير الذى ينتظرهم، لافتاً إلى أن هذه الأيادى من بقايا النظام السابق أو أفراد أمن الدولة.وأضاف خالد أن ما يحدث من ثورات وغضب من أفراد الشعب هو أمر طبيعى لفترة ما بعد الثورة، فتاريخ الثورات يؤكد على أن الفترات التى تتبع الثورات يتعامل المواطنون بشىء من الغضب، وتضخيم الأخبار والإشاعات التى يسمعونها.وأشار إلى أنه ذهب لقرية أطفيح لتمتعه بمصداقية من قبل مسلمى وأقباط القرية، إضافة إلى أنه تلقى دعوة من قبل بعض قيادات القوات المسلحة للذهاب إلى أطفيح لتهدئة الأوضاع الأمنية هناك، لافتاً إلى أن هناك مساع كثيرة سبقته من قبل بعض رموز الدين أمثال الشيخ محمد حسان وبعض شباب الثورة، ورموز القوات المسلحة لتهدئة الأوضاع وإخماد الفتنة، لافتاً إلى أنه متفائل بشأن الفترة القادمة، وذلك للروح الطيبة التى يتمتع بها المجتمع المصرى مسلموه وأقباطه، مؤكداً أن المجتمع المصرى الفترة القادمة فى حاجة كبيرة للنهوض والتقدم ومحو أميته.وعن نيته الترشح لرئاسة الجمهورية، أكد على عدم توافر النية فى الوقت الحالى، وأن مهمته فى الفترة الحالية هى وضع البذور، لافتاً إلى أنه من الممكن أن ينشىء حزباً سياسياً تكون مرجعيته نهضوية تنموية، ونفى خالد ما تردد فى وسائل الإعلام عن انتمائه لحزب الوفد، ليكون مرشحه لرئاسة الجمهورية.وأعرب خالد على أنه سيصوت بــ "لا" على التعديلات الدستورية، لافتاً إلى أن الموافقة على تلك التعديلات تعنى الموافقة الضمنية على باقى مواد الدستور التى تفتقد للعدل والشرعية.
" اليوم السابع "