الخميس، 10 مارس 2011

بيان كلية التجاره جامعه اسكندريه


«البرلمان الشعبى» يعلن رفضه التعديلات الدستورية


أعلن البرلمان الشعبى رفضه التعديلات الدستورية الأخيرة، وكلف البرلمان خلال جلسة عقدها، أمس، بمقر حزب الغد لجنة من أعضائه بإعداد بيان وإرساله خلال ٢٤ ساعة إلى المجلس الأعلى للقوات لمسلحة، يتضمن أسباب رفضه التعديلات الدستورية، والمطالبة بإعلان دستورى مؤقت ومجلس رئاسى لفترة انتقالية.
واقترح النائب علاء عبدالمنعم، عضو مجلس الشعب السابق والمتحدث الإعلامى باسم البرلمان الشعبى فى حال إتمام الاستفتاء بإضافة خانة فى ورقة الاستفتاء بحيث تكون «نعم - لا - دستور جديد مع مجلس رئاسى».
وقال النائب السابق عبدالمنعم التونسى، الذى أدار الجلسة: «رغم عدم اكتمال النصاب القانونى، فإن هناك إجماعاً من الأعضاء على رفض فكرة إدخال تعديلات على الدستور، لافتاً إلى أن إجراء الاستفتاء فى ١٩ مارس الجارى مهدد بالفشل، لأنه يحتاج إلى وقت أطول للترتيب له، وإعداد اللجان والجداول الانتخابية».
كانت اللجنة التشريعية بالبرلمان الشعبى برئاسة المستشار محمود الخضيرى، نائب رئيس محكمة النقض السابق، رفضت تعديل بعض مواد الدستور، وطالبت بأخذ الإعلان الدستورى الذى اقترحته وأعدته الجمعية الوطنية للتغيير.
" المصرى اليوم "

أحكام عسكرية ضد ١٣ مواطناً بتهم «البلطجة» و«خرق حظر التجوال».. وإزالة ٨٩ حالة تعد على أراضى وممتلكات الدولة


أصدرت المحكمة العسكرية العليا أحكاما ضد ١٣ مواطنا خارجا عن القانون، تراوحت ما بين السجن خمس وسبع وعشر سنوات، بعد إدانتهم بتهم «الشغب» و«البلطجة» و«خرق حظر التجوال»، فيما أزالت عناصر للقوات المسلحة ٨٩ حالة تعد على أراضى وممتلكات الدولة بالقاهرة والمحافظات. فقد أصدرت المحكمة العسكرية أحكاما فى القضية رقم ٥٧/٢٠١١ جنايات عسكرية شمال القاهرة على كل من أشرف عبدالله رؤوف فريد، ومحمد مسيب عودة سليمان، وحسين سليمان مقلد محمد، ومحمد عرابى إمام برعى، وصلاح عبدالله رؤوف فريد بالسجن المشدد عشر سنوات لكل منهم للشروع فى السرقة بالإكراه.
كما أصدرت المحكمة العسكرية العليا حكما فى القضية رقم ١٨٥/٢٠١١ جنايات عسكرية شرق القاهرة بالسجن المشدد عشر سنوات مع مصادرة السلاح المضبوط ضد سمير صبرى أبوالوفا دياب للشروع فى سرقة سيارة وحيازة وإحراز سلاح أبيض. وأصدرت المحكمة العسكرية العليا الحكم فى القضية رقم ١٨٤/٢٠١١ جنايات عسكرية شرق القاهرة بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات مع مصادرة السلاح المضبوط ضد على مختار محمود على لحيازة وإحراز سلاح نارى دون ترخيص. كما أصدرت المحكمة العسكرية العليا حكما فى القضية رقم ٥٣/٢٠١١ جنايات عسكرية شمال القاهرة بالسجن المشدد لمدة سبع سنوات مع مصادرة السلاح المضبوط ضد هانى جورج ملك مرقص للشروع فى سرقة محتويات أحد المحال التجارية بالإكراه وحيازة.
كما أصدرت المحكمة العسكرية العليا حكما فى القضية رقم ٥٤/٢٠١١ جنايات عسكرية شمال القاهرة بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات ضد أيمن إبراهيم محمد السيد للسرقة بالإكراه. وأصدرت المحكمة العسكرية العليا حكما فى القضية رقم ٥٥/ ٢٠١١ جنايات عسكرية شمال القاهرة على محمد شعبان سميح أبوليفة بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات للشروع فى السرقة بالإكراه وحيازة وإحراز سلاح أبيض.
كما أصدرت المحكمة العسكرية العليا حكما فى القضية رقم ٣٧/٢٠١١ جنايات الإسماعيلية على أحمد سمير إبراهيم عبده وحازم رضا فتحى سعد بالسجن المشدد لمدة سبع سنوات وغرامة مائة ألف جنيه للشروع فى سرقة كابلات إشارة. وأصدرت المحكمة العسكرية العليا حكما فى القضية رقم ٥٦/٢٠١١ جنايات عسكرية شمال القاهرة بالسجن لمدة خمس سنوات ضد خالد صلاح رفاعى فرج لاستعمال القوة والعنف مع مكلفين بخدمة عمومية. من جهة ثانية قامت عناصر من القوات المسلحة بإزالة ٨٩ حالة تعد متنوعة على أراضى وأملاك الدولة بالقاهرة والمحافظات.
" المصرى اليوم "

الآلاف فى القاهرة والمحافظات يواصلون المظاهرات الفئوية احتجاجاً على «الرواتب» و«التأمين الصحى»


دخلت شرائح جديدة من المجتمع المصرى فى موجة الاحتجاجات الاجتماعية التى أخذت فى الانتشار بكثافة قبيل سقوط نظام الرئيس السابق، وتنوعت المطالب الاجتماعية التى رفعها الآلاف يوم أمس بين زيادة رواتب العاملين لتغطية تكاليف المعيشة والتثبيت فى الوظائف بعد عملهم فى القطاعين الخاص والأعمال سنوات طويلة بعقود مؤقتة، وبرزت مظاهرة موظفى مكتبة الإسكندرية باعتبارها رفعت مطالب تتلخص فى حل مجلس أمناء المكتبة الذى تترأسه سوزان مبارك.
فى هذا السياق، نظم نحو ٨٠٠ عامل بالشركة العالمية للصلب «أنكوستيل»، و٦٠٠ آخرون فى الشركة العالمية للمسبوكات «أنفيت» اعتصامين بمقرى الشركتين التابعتين لسيدة الأعمال إيناس موسى عبدالعزيز فى الكيلو ٢٨ طريق مصر الإسكندرية الصحراوى، للمطالبة بتحسين أجورهم، وتعديل الأجر التأمينى، مع توفير الرعاية الصحية وحفظ نصيبهم فى الأرباح.
ووجه العمال انتقادات حادة لإدارة الشركة بسبب تهديدها المستمر للعمال بتشريدهم وإغلاق الشركة فى أى وقت إذا قرروا الاحتجاج، مشيرين إلى أن أجور غالبية العاملين بالشركتين تتراوح بين ٤٥٠ و٧٠٠ جنيه شهريا، وهو ما يستدعى تعديل رواتبهم بما يتناسب مع الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.
وأكد العمال أن الشركتين حققتا خلال العام الماضى أرباحا بلغت نحو ٤ مليارات جنيه، ورغم ذلك تجاهلت الإدارة صرف مستحقاتهم التى نص عليها القانون.
واعتصم نحو ٥٠٠ طبيب وممرضة وموظفون وعمال بمقر مستشفى المنيرة العام، مطالبين بإقالة إدارة المستشفى التى وصفوها بالمترهلة، والتى تقف فى وجه مطالب العاملين، خاصة فيما يتعلق بتثبيت العمالة المؤقتة التى مضى عليها أكثر من ١٥ عاما فى العمل المؤقت دون تثبيت.
وأشار المعتصمون إلى عدم وجود عدالة فى توزيع الأجور والحوافز على العاملين، مدللين على ذلك بالحافز الاقتصادى الذى يحصل عليه قيادات المستشفى بآلاف الجنيهات، بينما لا يتجاوز ٣٠ أو ٤٠ جنيها لبعض العاملين.
من جانبها، طلبت النقابة العامة للعاملين بالمرافق العامة من الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، ووزيرى الإسكان والتنمية المحلية، نقل تبعية مديريات الإسكان والمرافق بالمحافظات إلى وزارة الإسكان بدلاً من تبعيتها للمحليات.
وطالب محمد مرسى، رئيس نقابة عمال المرافق، بتخصيص نسبة ٥% من الوحدات السكنية التى تشرف عليها المديريات للعاملين ، ونسبة ٥% من إيرادات المشروعات تصرف فى شكل حوافز جماعية.
كما طلبت الجمعية المصرية لحقوق أصحاب المعاشات من المشير حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ضرورة صرف العلاوة الاجتماعية للعاملين خلال العام الجارى على أساس الأجر الشامل لأصحاب المعاشات وليس الأجر التأمينى لهم.
وشهد مجلس الوزراء أمس مجموعة من الاحتجاجات، حيث تظاهر العشرات من العاملين بشركتى «ايبسكو» و«بترول بلاعيم» أمام مجلس الوزراء بشارع قصر العينى للمطالبة بانضمامهم لشركة «جابكو» التى صدر قرار وزارى سابق بضمهم إليها. وأكد المعتصمون أن الشركة فى موقعها برأس شقير بالبحر الأحمر متوقفة تماما عن العمل لأن العاملين الذين يقدر عددهم بـ ٢٨٠٠ عامل معتصمون بداخلها بسبب رفض رئيس مجلس الإدارة تنفيذ القرار.
وفى نفس الشارع، استمر العشرات من طلبة كلية التعليم الصناعى فى اعتصامهم المفتوح أمام مجلس الوزراء لليوم الثانى على التوالى للمطالبة بتحويل كليتهم إلى كلية هندسة مع زيادة سنة تكميلية على الدراسة بالكلية، مطالبين بالاعتراف بهم فى سوق العمل كمهندسين وأن تقبل نقابة المهندسين عضويتهم. وردد المعتصمون هتافات مثل «سنة واحدة تكميلية ونبقى خلاص هندسية» و«التغيير التغيير مطالبنا مش كتير».
وتظاهر المئات من العاملين بوزارة التنمية الإدارية للمطالبة برحيل الدكتور صفوت النحاس، الوزير الحالى، وتعيين وزير تكنوقراط، رافضين تعيين النحاس بسبب تبعيته للحزب الوطنى، وردد العاملون بالوزارة هتافات تدعو لإسقاط الوزير الحالى مثل: «يا بلدنا خسارة خسارة فى التشكيل نسيوا وزارة» و«يا شرف يا همام.. هى وزارة وتبقى تمام».
واستمر نحو ٣٦٠ أسرة من أهالى منطقتى النهضة والسلام فى اعتصامهم لليوم الرابع، مطالبين بشقق، بدلا من الخيام التى يعيشون فيها حاليا بعد طردهم من الشقق التى كانوا يستأجرونها، مؤكدين استمرار الاعتصام المفتوح والنوم أمام مجلس الوزراء حتى تتحقق مطالبهم فى الحصول على شقق بديلة.
كما شهدت وزارة الصحة أيضا تظاهر العشرات من الرائدات الريفيات من محافظة كفر الشيخ أمام مقر الوزارة للمطالبة بتثبيتهن وتعيينهن بعد أن مضى عليهن أكثر من ٨ سنوات فى العمل، مطالبات الوزير الحالى بتثبيتهن ورفع رواتبهن، متهمات مدير مديرية الشؤون الصحية بأنه يطلب منهن التوقيع على عقود جديدة تسمح له بتحديد الأجر وفصلهن فى الوقت الذى يراه مناسبا.
وقالت العاملات: نحن نريد حقوقنا المشروعة فى التعيين لأننا خدمنا الوزارة أكثر من ٨ سنوات وبالتالى فإن لنا الحق فى التعيين، خاصة ونحن على الدرجة الأولى، الا أن مدير المديرية يرفض ذلك.
واعتصم العاملون بشركة الفتح للاستثمار للملابس فى المنطقة الصناعية بطريق السويس، مطالبين بضرورة تثبيت العاملين وزيادة الرواتب، مشيرين إلى أن الشركة تحقق مكاسب كبيرة، ولم يتم النظر فى أحوال العاملين حتى الآن.
وفى الإسكندرية، نظم عدد من الموظفين والمتطوعين بمكتبة الإسكندرية وقفة احتجاجية لليوم الثانى على التوالى للمطالبة بعدد من الإصلاحات الإدارية والهيكلية بالمكتبة وحل مجلس أمنائها، الذى تترأسه سوزان ثابت، قرينة الرئيس السابق حسنى مبارك. كما نظم العشرات من العاملين بالشركة المصرية للاتصالات وقفة احتجاجية أمام مقرها بمدينة برج العرب، للمطالبة بإقالة بعض مسؤولى الإدارة.
وأوقف العاملون بمصنع جبس العامرية العمل فى المصنع، مطالبين بالمساواة فى الرواتب وزيادتها، مع تثبيت العمالة المؤقتة، ووضع نظام عادل للحوافز وتوسيع مظلة التأمين الصحى بالمصنع.
فيما واصل العشرات من الأثريين والمرممين العاملين فى مواقع ومتاحف المحافظة إضرابهم عن العمل، لليوم الثالث على التوالى، داخل المسرح الرومانى بمنطقة كوم الدكة، للمطالبة بتثبيت العمالة المؤقتة، وزيادة الرواتب الشهرية.
وواصل العشرات من العاملين فى مديرية التنظيم والإدارة اعتصامهم، لليوم الثالث على التوالى، أمام مقرها فى منطقة سموحة، للمطالبة بضمهم لتبعية الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة. وفى جنوب سيناء، اعتصم العاملون بالتأمين الصحى فى عدد من مدن المحافظة للمطالبة بفصل التأمين الصحى بجنوب سيناء عن منطقة بورسعيد وإلحاقه بالقاهرة. كما اعتصم موظفو شركة الكهرباء للمطالبة بمساواتهم بالعاملين بشركة التوزيع والإنتاج.
فى بورسعيد، استمر إضراب العاملين بشركة صيانكو، التابعة لوزارة البترول، فى مواقع العمل ببورفؤاد، وأوقفوا عمليات الحفر وتوصيل الغاز للمنازل.
وفى محافظة الإسماعيلية، اعتصم العاملون بمحطات مياه الشرب التابعة لإدارة الأشغال بهيئة قناة السويس فى الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، أمام مقر الإدارة بالإسماعيلية للمطالبة بتعيينهم، وأكدوا أن غالبيتهم يعملون بعقود منذ أكثر من ١٥ عاما برواتب ضعيفة.
وعلى بعد أمتار قليلة، نصب العشرات من العاملين بقطاعات هيئة القناة خياما بالقرب من برج الإرشاد – مركز إدارة الملاحة بالقناة – للمطالبة بتسوية المؤهلات الحاصلين عليها خلال الخدمة، لليوم الرابع على التوالى.
وفى الشرقية، اعتصم أكثر من ألف موظف ببريد شمال الشرقية، للمطالبة بتطهير البريد من المديرين ورؤساء الأقسام الذين استعان بهم وزير التضامن السابق أثناء انتخابات ٢٠٠٥، وفتح ملفات الفساد التى تتعلق بتعيين المئات من أبناء دائرته.
وفى بنى سويف، أضرب جميع العاملين بقطاع المسافات الطويلة فى قسم ديزل بنى سويف فى محطتى سكة حديد بنى سويف والواسطى، احتجاجا على حرمان العاملين من الحافز المميز الذى يصرف لجميع العاملين بقطاعات السكة الحديد منذ شهر أبريل عام ٢٠٠9
" المصرى اليوم "

«انتفاضة الجامعات» تستمر: الإدارات تُعلق الدراسة والطلبة يعتصمون.. والوزير: «مطالبكم مشروعة»


واصل الآلاف من طلاب الجامعات المصرية، الحكومية والخاصة، والأزهر، اعتصاماتهم للمطالبة برحيل رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، أمس، فيما أعلنت عدة جامعات عن حل مجالس الاتحادات الطلابية وفتح باب الترشيح لانتخابات جديدة.
وفى جامعة القاهرة تحول مدخل مبنى القبة إلى صورة مصغرة من ميدان التحرير، فقد نصب الطلبة الخيام، وأعلنوا اعتصاماً مفتوحاً لحين رحيل الدكتور حسام كامل، رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، وإعادة تشكيل هذه المناصب القيادية بالانتخاب بدلاً من التعيين. وإلغاء جميع العقوبات التعسفية الصادرة بحق زملائهم.
وفوجئ الطلبة والأساتذة والموظفين، أثناء دخولهم الجامعة صباح أمس، بقرار تعليق الدراسة، وفى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية فوجئ الأساتذة والطلاب بإغلاق الكلية رغم وجود علم مسبق بوجود عدد من الندوات، من بينها ندوة «آفاق التغيير ومستقبل مصر»، التى يحاضر فيها عدد من السياسيين والأساتذة والإعلاميين، من بينهم الدكتور ضياء رشوان، الباحث فى مركز الأهرام، وعادل حمودة، رئيس تحرير جريدة الفجر، والكاتب الصحفى أحمد المسلمانى. وتظاهر الطلاب أمام الكلية مطالبين بعودة الدراسة ورحيل الدكتورة علياء المهدى، عميدة الكلية.
كما اشتكت طالبات المدينة الجامعية بنات، ببولاق الدكرور، من قيام مديرة المدينة ماجدة مصلحى، بمطالبتهن بإخلاء المدينة فى الـ١٢بعد منتصف ليل أمس الأول، فرفضت الطالبات إخلاء المدينة، وقامت الإدارة بقطع التيار الكهربائى والمياه عنهن، وهو ما أدى إلى إحداث حالة من الرعب والخوف والهلع داخل المدينة.
وطالب طلبة «القاهرة»، برحيل جميع القيادات الجامعية باعتبارهم من «حرس النظام السابق»، لأنهم معينون من قبل لجنة سياسيات الحزب الوطنى، مناشدين المجلس العسكرى بتشكيل هيئة مستقلة من أعضاء هيئة التدريس المشهود لهم بالنزاهة والكفاءة لإدارة شؤون الجامعة والكليات، لحين إجراء انتخابات على جميع المناصب القيادية وتشكيل اتحاد طلاب جديد.
وشكل الطلاب وفداً من بينهم يمثل جميع الكليات والتيارات المختلفة لمقابلة الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إلا أنهم فوجئوا بحضور «سلامة» إلى مقر اعتصامهم بالجامعة.
وقال الوزير للطلاب: «أنا معاكم وصوتى معاكم ومطالبكم مشروعة، لكن أعطونا فرصة لتنفيذ مطالبكم، وسوف ينعقد المجلس الأعلى للجامعات اليوم، ليدرس جميع مطالبكم، وسوف يقوم بإصدار قرارات سارة بالنسبة لكم». ورد الطلاب على كلام سلامة بالهتاف: «الوزير والطلاب ايد واحدة»، وطلب «سلامة» من الطلاب إنهاء الاعتصام حرصاً على بدء الدراسة لتعويض ما فات، فهتف الطلاب: «مش هنمشى هو يمشى»، قاصدين رئيس الجامعة.
وفى جامعة «أسيوط»، تظاهر نحو ٤٠٠ طالبة من المقيمات بالمدينة الجامعية، أمام المبنى الإدارى للمطالبة بإقالة المسؤولين عن المدينة الجامعية. واشكت الطالبات، من سوء التغذية ورداءة مياه الشرب فى الوحدات السكنية، وتجاهل المسؤولين لمطالبهن.
من جانبه التقى الدكتور مصطفى كمال، رئيس جامعة أسيوط، وفداً من الطالبات المتظاهرات، ثم أصدر قراراً، عقب اللقاء، بإحالة بعض المسؤولين بالمدينة الجامعية إلى التحقيق.
وفى جامعة المنيا، قرر الدكتور ماهر جابر محمد، رئيس الجامعة، حل لجان ومجالس الاتحادات الطلابية بجميع كليات الجامعة، وإلغاء جميع الجزاءات التى وقعت على الطلاب منذ بداية العام الدراسى، وإعادة اختيار جميع القيادات الجامعية بالكليات بالانتخاب الديمقراطى الحر.
وأكد «جابر» أن مجلس العمداء بالجامعة قرر فى اجتماعه، أمس الأول، تشكيل لجان طلابية للمساعدة فى توفير الاستقرار داخل الجامعة والكليات، والمساهمة فى الحفاظ على الأمن فى أعقاب طرد الحرس الجامعى.
وفى جامعة طنطا، أعلنت الدكتورة هالة فؤاد، رئيس الجامعة، عن حل مجالس الاتحادات الطلابية على مستوى الجامعة، وفتح باب الترشيح لانتخابات جديدة فور بدء الفصل الدراسى الثانى، وذلك بعد تشكيل لجنة لإعادة صياغة لوائح الاتحاد يشارك فيها جميع الطلاب.
وفى جامعة سوهاج، فوجئ الطلبة، بقرار تأجيل الدراسة لأجل غير مسمى، بعد المظاهرات التى شهدتها الجامعة منذ بدء الدراسة، السبت الماضى، للمطالبة بإقالة رئيس الجامعة والقيادات الجامعية ووكلاء الكليات.
وفى جامعة ٦ أكتوبر، الخاصة، اعتصم مئات الطلبة داخل الحرم الجامعى، وطالبوا بتوضيح حقيقة دور مجلس الأمناء، منددين بتدخله فى العملية التعليمية والأكاديمي.
" المصرى اليوم "

وزير البترول: تعديل عقود تصدير الغاز مسألة قابلة للنقاش فى أى وقت


أعلن مسؤول أردنى أن مصر بعثت برسالة رسمية، تؤكد فيها أن تزويد الأردن بالغاز لن يستأنف إلا بعد التوقيع على اتفاق حول التسعيرة الجديدة، وأوضح المهندس عبدالله غراب، وزير البترول والثروة المعدنية، أن تعديل عقود تصدير الغاز إلى الخارج مسألة مفتوحة وقابلة للنقاش مع الشركاء فى أى وقت.
قال مسؤول أردنى بارز لوكالة الأنباء الفرنسية إن مصر، التى لم تستأنف تزويد الأردن بالغاز، بعد تعرض الأنبوب الناقل لعمل تخريبى فى سيناء، سترفع سعره، بعد أن كانت تبيعه بأسعار تفضيلية.
وأضاف أن الأردن كان يحصل على سعر مخفض بنحو ٣ دولارات، لكل مليون وحدة حرارية، بينما كانت تباع فى السوق العالمية بسعر يتراوح بين ٦ و٧ دولارات.
وأرجع دبلوماسى غربى فى الأردن تأخير استئناف ضخ الغاز إلى الأردن لأسباب سياسية، تقودها المعارضة المصرية، خاصة عرب سيناء.
ويأتى خط الغاز الموصول بين مصر والأردن وإسرائيل، كخط واحد، يتفرع إلى تل أبيب وعمان بالقرب من العريش.
من جانبه أكد عبدالله غراب، وزير البترول، فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم» أن كل الاتفاقيات الموقعة بين مصر والشركات العالمية العاملة محلياً، تتضمن بنوداً تسمح بإعادة التفاوض من جديد، سواء على الكميات أو الأسعار، وأن كل شىء متعلق بقطاع البترول سيكون مطروحاً للنقاش، وأنه لن يتردد فى تبنى رؤية موضوعية لصالح «القطاع» والعمل على تنفيذها مادامت للصالح العام.
ورفض طارق الحديدى، وكيل وزارة البترول لشؤون الغاز، التعليق على توجه الوزارة إلى زيادة أسعار الغاز المصدر خلال الفترة المقبلة، وما أعلنته الأردن على لسان أحد مسؤوليها. وقال: «ليس لدىّ علم بالموضوع، وليس لدىّ ما أقوله».
واستبعدت مصادر من الشركة القابضة للغازات الطبيعية رفع أسعار الغاز المصدر إلى الأردن، دون رفع أسعار الكميات المصدرة إلى إسرائيل.
وقالت المصادر - التى طلبت عدم ذكر اسمها - هناك صعوبة فى اتخاذ قرار برفع أسعار الغاز إلى الأردن، دون النظر إلى أسعار الغاز المتجه إلى إسرائيل.
وتظهر بيانات صادرة عن الهيئة العامة للبترول حصول الأردن على كميات من الغاز فى ٢٠٠٨/٢٠٠٩ تقدر بنحو ١٠٩ مليارات قدم مكعب بإجمالى ١٩٦ مليون دولار، فى إطار تعاقدين للتصدير، يشمل الأول تصدير ٧٧ مليار قدم بسعر ١.٢٧ دولار للمليون وحدة بريطانية، ويعد أدنى عقود تصدير الغاز ويقل بنحو ١.٧٣ دولار عن سعر بيعه فى السوق المحلية للصناعات كثيفة الاستهلاك، فيما يشمل العقد الثانى تصدير ٣٢ مليار قدم مكعب بسعر ٣.٠٦ دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
وطالبت مصادر مسؤولة بالهيئة العامة للبترول، «الوزارة» بضرورة الإسراع فى تعديل العقود المبرمة مع بعض الشركات العالمية، خاصة شركتى يونيون فينوسيا الإسبانية وبريتش بتروليوم، اللتين تساهمان فى ملكية وحدتى إسالة وتصدير الغاز فى إدكو ودمياط.
وأوضحت المصادر أن هناك مطالب بتعديل العقود، بما يسمح بتقليل كميات الغاز الموردة إلى هاتين الشركتين وحذف البنود التى تحمل هيئة البترول غرامات حال عدم توريد كميات محددة من الغاز، خاصة أن المتفق عليه يفوق فى الوقت الحالى قدرة الهيئة على توريدها.
وأكدت المصادر أن توريد الغاز إلى وحدتى إدكو ودمياط دخل مرحلة الخسائر، بالنسبة للهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للغازات «إيجاس»، ولفتت إلى ما تضمنه تقرير «المركزى للمحاسبات» الأخير عن «إيجاس»، الذى كشف عن تحمل الشركة ٢٤٥ مليون جنيه غرامات، خلال العام المالى ٢٠٠٩/٢٠١٠، كغرامات لصالح شركة «سيجاس»، التى تساهم فيها شركة «يونيون فينوسيا» لعدم الوفاء بالكميات التعاقدية للغاز، فضلاً عن تكوين مخصص بنحو ٣٨ مليون جنيه، لمقابلة عجز شحنات تصدير لصالح شركة «بى. جى».كان تقرير «المركزى للمحاسبات» عن الشركة القابضة للغازات الطبيعية للعام المالى ٢٠٠٩/٢٠١٠ قد طالب الشركة بتوضيح أسباب توقيع عقود تصدير وإسالة لا يوجد غاز كاف لتغطيتها. يذكر أن بيانات صدرت عن الهيئة العامة للبترول، عن تخفيض كميات الغاز الموردة لشركة يونيون فينوسيا فى موازنة العام المالى ٢٠١٠/٢٠١١ بنسبة ٨٪ عن العام المالى الجارى.
وأظهرت البيانات أن «الهيئة» ستورد للشركة ٤.٨ مليار متر مكعب من الغاز فى العام الجديد، مقابل ٧ مليارات، تم توريدها للشركة خلال ٢٠٠٩/٢٠١٠.
" المصرى اليوم "

فتح ملف الخصخصة: النائب العام يطلب تحريات عن بيع ٢١ شركة فى عهدى «عبيد» و«محيى الدين»



كشفت مصادر رقابية لـ«المصرى اليوم» عن أن المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود، النائب العام، طلب من هيئة الرقابة الإدارية إعداد ملف يتضمن سلسلة من التحريات والتحقيقات حول خصخصة ٢١ شركة، بينها ١٩ تم بيعها عندما كان الدكتور عاطف عبيد وزيراً لقطاع الأعمال، إضافة إلى شركتى عمر أفندى وكربونات الصوديوم اللتين تم بيعهما عندما كان الدكتور محمود محيى الدين وزيراً للاستثمار.
وقالت المصادر إن الرقابة الإدارية ستستعين بشهادة عدد من مراقبى الحسابات التابعين للجهاز المركزى للمحاسبات، خاصة أن عقود بيع هذه الشركات جاءت بموافقة الجمعيات العمومية التى يحضرها مراقبو الجهاز، مشيرة إلى أنه تم طلب ٢١ محضراً لاجتماعات الجمعيات العمومية لهذه الشركات.
فى السياق نفسه، تلقت البورصة أمس قائمة جديدة من النائب العام تضم ٢٣ اسماً إضافياً بشأن تجميد أرصدتهم وأسهمهم، بينهم وزراء سابقون ومسؤولون ورجال أعمال وأسرهم.
وذكر بيان للبورصة أمس أن القائمة تضم كلاً من أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، ومحمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق، ويوسف بطرس غالى، وزير المالية السابق، ومحمد زهير جرانة، وزير السياحة السابق، وزوجاتهم، وعدد من أبنائهم القصر، ورجال الأعمال حسين سالم ومجدى راسخ وصفوان ثابت وعبدالمنعم الصوالحى وأحمد بهجت وشفيق البغدادى ونهاد بهيج، وحامد الشيتى، ومنير غبور ومصطفى محمود ثابت وعلاء سعد أبوالخير ومصطفى بريقع وإبراهيم سالم ورجل الأعمال الإماراتى حسين على حبيب، ومحمد أبوالعينين ومحمود الجمال وشهاب مظهر أحمد وأمير محمد وحيد زهير جرانة، ومحمد كريم محمد زهير، وزوجاتهم والأبناء القصر لعدد منهم.
فى سياق متصل، أيدت محكمة الجنايات أمس قرار النائب العام بمنع الرئيس السابق حسنى مبارك وأسرته من التصرف فى أموالهم، فيما قررت محكمة استئناف القاهرة تأجيل البت فى قرار الكشف عن سرية حسابات مبارك وعائلته، وقررت محكمة جنايات القاهرة أيضاً تأجيل محاكمة المهندس أحمد المغربى، وزير الإسكان السابق، وعهدى فضلى، رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم السابق، ورجلى الأعمال وحيد متولى وياسين منصور بتهمتى التربح والإضرار العمدى بالمال العام، إلى جلسة ٣ أبريل المقبل.
من جانبهم، قدم عدد من موظفى الهيئة القومية للبريد بلاغاً إلى النائب العام يتهمون فيه كلاً من علاء فهمى، وزير النقل السابق، وعلى المصيلحى، وزير التضامن السابق، وطارق كامل، وزير الاتصالات السابق، بإهدار المال العام.
واستعان العاملون بتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات الذى نشرته «المصرى اليوم» عام ٢٠٠٩، ويتضمن اختلاسات بمكاتب البريد، من خلال العجز الذى تجاوز ٥١ مليون جنيه فى العام للمكاتب المختلفة، فيما اقتحم المئات فيلا المصيلحى فى الشرقية، بحثاً عن ملفات أراضى الخريجين ومستفيدى الضمان الاجتماعى التى نشرت وسائل الإعلام أنه حصل عليها من أهالى دائرة أبوكبير والقضاة.
وردد المواطنون عبر مكبرات الصوت من داخل المساجد أن عدداً من أعوان المصيلحى يحاولون نقل هذه المستندات إلى مكان آخر، فأسرع المئات واقتحموا الفيلا، حتى وصلت قوات الأمن، لكنهم لم يعثروا على شىء.
"المصرى اليوم "

القذافى: انهيار استقرار ليبيا سينعكس على أوروبا

وجه الزعيم الليبى معمر القذافى، تحذيرا شديد اللهجة خلال حديثه إلى قناة (تى آر تى) التركية أمس، الأربعاء ، أن الشعب الليبى كله سيحمل السلاح ويقاتل فى حال فرض حظر جوى على الأجواء الليبية، وأن انهيار الاستقرار فى ليبيا سينعكس على أوروبا وعلى منطقة الشرق الأوسط ومن ضمنها إسرائيل.وبحسب صحيفة "القدس العربى"، علق القذافى فى حديث على موضوع فرض الحظر الجوى على بلاده قائلا: "إن هذا يفيد لأن الشعب الليبى فى هذه الحالة سيتجه وجهة واحدة وهى مواجهة الاستعمار الجديد والامبريالية وسيتضح أنها مؤامرة وعدوان على ليبيا هدفه السيطرة على النفط".نوه القذافى إلى أنه إذا انهار الاستقرار فى ليبيا فسينتقل المهاجرون السود الأفارقة بالملايين إلى إيطاليا وفرنسا وستصبح كلها سوداء فى مدة قليلة، وسينعكس هذا أيضا على أوروبا وعلى الشرق الأوسط وما يسمّى بإسرائيل، مشيراً إلى أن ليبيا هى صمام الأمان للاستقرار فى البحر المتوسط".من ناحية أخرى، أدان القذافى مرة أخرى تنظيم القاعدة بتجنيد ليبيين وبأنه حاول كسب بعض الناس ليقاتل بهم، وأخرج السجناء ومنحهم السلاح وأعطاهم أموالاً وسلاحاً وأغراهم بالجنة"، معتبرا أن نواة التمرد فى ليبيا هم جماعة القاعدة.وأوضح القذافى لقناة "تى آر تى"، أن الوضع فى ليبيا مختلف عما هو عليه فى تونس ومصر وغيرهما من البلدان العربية، معللا ذلك بأن الشعب الليبى بأكمله معه ضد بن لادن ولكن فى مصر وتونس كان الشعب ضد الرئيسين مبارك وبن على.
" اليوم السابع"

عمرو خالد: هناك أيادٍ خفية تعمل على إحداث فتنة طائفية



قال الداعية الإسلامى الدكتور عمرو خالد، إن هناك أيادى خفية تحاول إحداث فتن بين فئات الشعب المصرى، رغبة منها فى تلويث الثورة، لافتا إلى أن هناك عدة مشاهد إيجابية أهمها الجيش المصرى الحريص على مطالب الشعب، ووزارة جديدة لم تختر من قبل أمن الدولة، وشباب التحرير الذين استطاعوا أن يظهروا فى مشهد حضارى، مؤكدا أن تلك المشاهد الإيجابية غير متفقة مع ما يحدث.ووجه د. عمرو خالد، خلال اتصاله ببرنامج "بلدنا بالمصرى" على قناة أون تى فى رسالة للشباب المسلم والمسيحى بعدم الاستجابة لأى تحريض أو فتنة.وأوضح أن هناك نماذج غير مسئولة، على درجة غير صحيحة من الإدراك بحقيقة الدين السمح، مؤكدا أننا فى حاجة كبيرة لجهود مكثفة محاولة لمنع الفتنة.وأضاف خالد أنه سيتوجه غدا إلى أطفيح، وسيتحدث بمسجد الحصرى بمدينة 6 أكتوبر لأول مرة منذ 6 سنوات، مشيرا إلى أننا فى هذه الحالة على طريقين، إما أن نقع فى حالة من الفوضى، أو مشهد حضارى ينقل مصر الى الامام.
" اليوم السابع "