السبت، 26 فبراير 2011

"الأعلى للجامعات" يقرر حل جميع الاتحادات الطلابية

قرر المجلس الأعلى للجامعات مناقشة مقترح بتعديل قانون المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية التعليم العالى ليتم اختيار القيادات الجامعية وعمداء الكليات بالانتخاب بدلا من التعيين.

وقرر المجلس، فى اجتماعه الذى عقد مساء اليوم السبت، حل جميع اتحادات الطلاب بالجامعات المصرية، وإجراء انتخابات شرعية ونزيهة خلال 60 يوماً من بدء الدراسة بالفصل الدراسى الثانى.

واتفق الجميع على ضرورة أن تكون الانتخابات نزيهة دون تدخل أى جهة والسماح لكل التيارات الطلابية بالمشاركة فيها، ويستمر عمل اتحاد الطلاب الذى سيتم انتخابه حتى إجراء الانتخابات فى العام الدراسى المقبل الذى تتم غالباً فى شهر أكتوبر من كل عام.

أبو الغيط: ليبيا تغلق حدودها مع تونس أمام المصريين

كشف أحمد أبو الغيط وزير الخارجية أنه تم إبلاغه فجر اليوم بأنه تم إغلاق الحدود الليبية – التونسية، ومنع المواطنين المصريين والتونسيين من العبور إلى تونس إلا بتأشيرات خروج من السلطات الليبية يحصلون عليها من مدينة طرابلس تحديدا، أى أن عليهم أن يعودوا مئات الكيلومترات للحصول على هذه التأشيرات، لافتا إلى أن هناك محاولات لإقناع السلطات الليبية بالإفراج عن المصريين العالقين على الحدود الليبية التونسية .

وأشار وزير الخارجية إلى أن المعلومات الواردة من تونس تفيد بأن حجم المصريين المتواجدين فى مناطق جنوب تونس قد تم تفريغه، ونجحت الطائرات المصرية فى نقل المصريين حتى الآن، إلا أن ذلك لا يمنع من أننا قد نرى تجمعا جديدا، لافتا إلى أنه سيصل إلى تونس اليوم عشرون طائرة مصرية، مشيرا إلى أن هناك جهد هائل تقوم به الحكومة المصرية متمثلة فى وزارة الدفاع ووزارة الطيران المدنى والنقل والصحة، وأخيرا وزارة الخارجية التى تنسق هذه الأعمال .

"استرداد ثروة مصر" تناشد الجيش إنشاء لجنة وطنية لتعقب الفساد



تناشد "المجموعة القانونية لاسترداد ثروة مصر"، المجلس الأعلى للقوات المسلحة – القائم على السلطتين التشريعية والتنفيذية حاليا – سرعة إنشاء لجنة وطنية مستقلة لتقصى الحقائق حول حجم الفساد والثروات المنهوبة، على أن تتكون من رجال مصر الشرفاء من القضاة والقانونيين، وأن يكون لها سلطة مخاطبة الجهات المعنية وجمع المعلومات والاستماع للشهادات وتسلم المستندات وتدقيقها وفحصها والتوصية بما يجب اتخاذه من إجراءات لاسترداد تلك الثروات، ورفع تقارير دورية للسلطات المختصة ومتابعة تنفيذ ذلك.

وأكدت المجموعة فى البيان الثالث لها اليوم، أن اللجنة المطلوب تشكيلها تهدف إلى استعادة ثروة مصر المنهوبة، داخليا وخارجيا، خاصة مع سرعة تواتر الأنباء والمعلومات والشهادات حول الحجم المذهل لتلك الثروات.

القوى السياسية: الشعب والجيش معا لإجهاض الثورة المضادة

أعربت عدد من القوى السياسية عن استياءها من قيام عدد من القوات المسلحة بالاعتداء على متظاهرى التحرير مساء أمس بميدان التحرير مع إزالة النصب التذكارى الذى شيده الثوار تخليدا لذكرى شهداء الحرية، واصفة اعتذار قياده القوات المسلحة بـ "الموقف النبيل" ليؤكد على أن ما حدث عكس مواقف شخصية لبعض الضباط وليس الموقف الرسمى للقوات المسلحة.

وأكدت القوى المستقلة ومن بينها الاستشارى ممدوح حمزة والدكتور علاء الأسوانى والقيادى كمال أبو عيطة والكاتبة نور الهدى زكى والدكتور يحى القزاز والدكتور حسن نافعة، فى بيانها الصادر اليوم عقب اجتماع لها بمكتب المهندس ممدوح حمزة، على اعتزازها بجيش مصر لحماية ثورة الشعب بجانب وقوف الشعب والجيش معا فى نفس الخندق وحرصهما على العمل سويا لإفشال محاولات الثورة المضادة الممثلة فى فلول الحزب الوطنى والعناصر المنحرفة من مباحث أمن الدولة لإجهاض الثورة على حد قولهم. 

هجوم مسلح لمجهولين على محال تجارية بمدينة العريش

شهدت مدينة العريش عاصمة شمال سيناء مساء اليوم السبت هجوما مسلحا من مجهولين على عدة محلات تجارية بالقرب من مسجد النصر بشارع 23 يوليو.

وقال شهود عيان لـ"اليوم السابع" إن عصابات مسلحة قامت بإطلاق النار بكثافة على محلات للمواد الغذائية وسط أنباء عن السطو عليها،حيث وقع اشتباك عنيف وتبادل لإطلاق النار بينها وبين عدد من أبناء العريش الذين حاولوا التصدى لها وسط حالة من الذعر فى المنطقة.

وأوضح شهود العيان ان المدينة تشهد حالة من الانفلات الأمنى مطالبين بسرعة عودة ضباط الداخلية لفرض الأمن من جديد والتصدى للعصابات المسلحة بالتنسيق مع الجيش حيث ان أعداد قواه لا تكفى.

هذا وقالت مصادر إن العصابات المسلحة هربت بعد أن وصلت قوات الجيش للمنطقة وسط أنباء عن بعض الإصابات فى الهجوم.

"اليوم السابع"

الإيطاليون يطالبون حكومتهم برفع حظر السفر لمصر



طلب عدد من منظمى الرحلات الإيطاليين وزارة الخارجية الإيطالية برفع الحظر المفروض على رعاياها من السفر إلى مجموعة المدن السياحية المختلفة بمصر (وقاموا بتنظيم تظاهرة تضامنية اليوم، السبت، مع الشعب المصرى، استمرت نحو 3 ساعات بدأت بوضع أكاليل من الزهور على النصب التذكارى لشهداء ثورة 25 يناير، رافعين العلم المصرى، وتعالت هتافاتهم (مصر فى قلوبنا).

كشف محمد عبد الجبار، المستشار السياحى لمصر بإيطاليا، عن عودة السياحة الإيطالية إلى مصر، موضحاً أن النسبة الحالية لعدد السائحين الإيطاليين ارتفعت من صفر منذ بداية الأحداث إلى 20% من الحركة الوافدة من السوق الإيطالى بعد رفع الحظر عن مناطق البحر الأحمر.

الطائرات الإسرائيلية تقصف الحدود الدولية بين مصر وغزة

قامت الطائرات العسكرية الإسرائيلية من طراز "إف 16" بغارة جوية على منطقة الشريط الحدودى لقطاع غزة والمعروف بممر "فيلادلفى"، حيث تم قصفها بالصواريخ والقنابل الارتجاجية بدعوى ضرب الأنفاق.

وأكد شهود عيان أن القصف كان مركزا على طول المنطقة الحدودية المحصورة بين منطقة الصرصورية شمال ميناء رفح البرى وحتى حى السلام فى الجانب الآخر، مما أدى إلى اهتزاز شديد فى المبانى والمنشآت فى الجانب المصرى .ولم ينتج عن القصف الذى استمر عدة دقائق وقوع أية خسائر أو أضرار فى الجانب المصرى.

يذكر أنه سبق تعرض المنطقة الحدودية لعدة غارات جوية أمس الأول، الخميس، من جانب إسرائيل أيضا.

فى أول أيام الدراسة.. نسب غياب مرتفعة ومخاوف من عدم استقرار الأوضاع الأمنية

وسط نسبة غياب مرتفعة من جانب الطلاب بسبب مخاوف أولياء الأمور من عدم استقرار الأوضاع الأمنية، وبعد تأجيل استمر أسبوعين للمدارس، بدأت اليوم السبت الدراسة على مستوى محافظتى القاهرة وحلوان بالفصل الدراسى الثانى 2010/2011 وذلك عقب انتهاء إجازة نصف العام الدراسى.

فى محافظة القاهرة، قرر عبد العظيم وزير محافظ القاهرة إخلاء جميع المدارس والتى كانت مستخدمة كمقرات مؤقتة لأقسام الشرطة المحترقة والمدمرة خلال الأحداث الماضية، وإعادة المدارس لما كانت عليه، وحسبما أكد مدحت مسعد مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة أن هناك حوالى 300 مدرسة من مدارس التعليم الخاص بدأت الدراسة بها اليوم، موضحاً أن الدراسة الفعلية ستبدأ غدا الأحد لجميع الصفوف الدراسية بجميع مراحل التعليم الابتدائى والإعدادى والثانوى، والبالغ عددها حوالى 3500 مدرسة، وهى تضم 1.5 مليون طالب وطالبة فى كافة المراحل تقريبا.

المستشار إبراهيم صالح يتولى الدفاع عن حبيب العادلى

تولى المستشار الدكتور إبراهيم صالح، نائب رئيس محكمة النقض الأسبق، الدفاع رسمياً عن اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق، قائلاً إن من حق المتهم أن يكون له محام طبيعى، ومن حقه كمحام تولى وقبول أى قضية وفقاً لما يكفله القانون والدستور.

وأضاف صالح، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتولى الدفاع عن العادلى فى القضية الخاصة باتهام موكله بارتكاب جرائم تربح وغسيل أموال، والتى انتهت فيها تحقيقات نيابة أمن الدولة، بالإحالة إلى محكمة الجنايات، وأنه لم يطلع على ملف القضية بعد.

وكانت أنباء قد ترددت عن تفاوض أسرة العادلى مع فريد الديب المحامى لتولى الدفاع عنه، إلا أن الديب نفى ذلك، كما أوضح بيان لمرتضى منصور اعتذاره عن قبول هذه القضية أيضاً.

المركز المصرى للحقوق الاقتصادية يقدم بلاغين ضد مدير أمن البحيرة



تقدم صباح اليوم، السبت، محامو المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عضو جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر ببلاغين للنائب العام ضد اللواء مجدى أبو قمر، مدير أمن البحيرة، وآخرين.

حمل البلاغ الأول رقم 2503 بلاغات النائب: حيث قدم محامو المركز للنائب العام البلاغ ضد أبو قمر، وأرفق به خبر على الموقع الإلكترونى لجريدة "اليوم السابع" تحت عنوان (أهالى البحيرة يطالبون بإقالة مدير الأمن بسبب فضيحة الفيديو)، وكذلك فيديو لمدير أمن البحيرة اللواء مجدى أبو قمر وهو يحاور أفراداً من الشرطة ويقول لهم (مخطط السيطرة على الحكم لم يكتمل.. وإحنا أسيادهم واللى يمد إيده على سيده ينضرب بالجزمة ونقطعها.......إحنا موجودين ورجالة ومفيش أى ..... يقدر يقرب منكم).وأكد المركز فى بلاغه أن ما آتاه مدير الأمن يخالف قانون الشرطة الذى ينص على ضرورة التزام أفراده بالحفاظ على كرامة وظيفتهم، وأن يسلكوا فى تصرفاتهم مسلكًا يتفق والاحترام الواجب لها، كما أن ما قام به مجدى أبو قمر يعد سبًا وقذفًا فى حق المتظاهرين وتحريضا على الكراهية واستخدام العنف فى مواجهتهم، وطالب المركز فى بلاغه، بتحريك الدعوى الجنائية ضد المشكو فى حقه عما ارتكبه من جرائم بتهمة السب العلنى، حض رجال الشرطة على عداء وكراهية المواطنين، خروجه على مقتضى الواجب الوظيفى بترويع المواطنين وبث الرعب فى نفوسهم.

مطار القاهرة يستعد لاستقبال 10 طائرات من ليبيا

يستعد ميناء القاهرة الجوى لاستقبال 10 طائرات قادمة من ليبيا، وعلى متنها عدد من الركاب المصريين، وذلك بعد وصول إحدى الطائرات فى تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم، السبت.

وعلم اليوم السابع أن مهبط مطار القاهرة سيستقبل أولى طائرات الجسر الجوى اليوم لنقل المصريين العاملين فى ليبيا فى تمام الساعة الثانية والنصف بعد ظهر، السبت، وذلك بعد أن تأخرت إحدى الطائرات الليبية فى الإقلاع من مطار طرابلس الليبى بعد أن كان مقرراً لها الوصول إلى القاهرة فى تمام الساعة الثانية عشرة إلا الربع.
وفى السياق ذاته، يعانى أهالى الركاب المصريين العائدين من ليبيا من انعدام المعلومات عن زويهم، حيث أشار عدد من الأهالى إلى أنهم ينتظرون عودة أقاربهم منذ الأمس، ولا يعلمون إن كانوا سيعودون على متن طائرات اليوم، السبت، أم لا، خاصة مع انقطاع الاتصالات، وعدم وجود تنظيم فى قوائم الركاب العائدين.

جامعة القاهرة تنفذ حكم إخراج الحرس الجامعى وتستبدله بوحدات مدنية

أعلنت جامعة القاهرة عن إنهاء تواجد الحرس الجامعى من رجال الداخلية نهائيا واستبداله بوحدات من الأمن المدنى.

وأوضح الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة فى مؤتمر صحفى اليوم، السبت، أن الجامعة تستكمل الآن هياكلها من هذه الوحدات بعد الحصول على موافقات الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة وجهاز الأمن القومى مشدداً على أنه لن يكون بجامعة القاهرة أى حرس تابع للداخلية على الإطلاق.

كما قررت الجامعة إنهاء تواجد جمعية جيل المستقبل التى كان يرأسها جمال مبارك وقال كامل إنه كان يوجد برتوكول بين الجامعة وجمعية جيل المستقبل منذ عام 2002 بحيث تحتل جزء بأحد المبانى وتقدم الدورات التدريبية وبعد أحداث ثورة 25 يناير قررت الجامعة عودة المبنى بالكامل إلى المعهد الدراسات التربوية.

وفى السياق نفسه تعتزم الجامعة أن تطلق أسماء بعض شهداء ثورة 25 يناير على بعض المدرجات والمبانى بعد حصر أسماء الشهداء كما أكد الدكتور حسام كامل أن كلية الحقوق تعكف على كتابة دستور كامل جديد سترسله إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة باعتباره أنه رأى جامعة القاهرة إضافة إلى أن كلية التخطيط العمرانى ستقدم تصور لإعادة تخطيط محافظة القاهرة وإنهاء أزنة المرور بها وأعلنت الجامعة أن مجلس العمداء بها وافق على أن تكون أجندة 25 يناير هى خطة الجامعة فى الفترة المقبلة.

وزير التعليم: كل الخيارات مفتوحة بالنسبة لرؤساء الجامعات الحاليين



تعهد الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم العالى، بدراسة مطلب الإداريين بالمدارس والمديريات التعليمية، والمتمثل فى صرف حافز إثابة شهرى قيمته 50% على الأقل من قيمة الراتب، لكنه رفض فى الوقت نفسه إدراجهم ضمن الفئات المستحقة للكادر "لأنه يخص المعلمين فقط باعتبارهم مهنة منفصلة"، على حد قوله.

وقال "موسى" إنه اطمأن خلال جولته اليوم بـ 3 من مدارس الدقهلية إلا أن الحالة الأمنية مستقرة أمام المؤسسات التعليمية ولا تدعو للتخوف، مؤكداً أنه وصل إلى هذه النتيجة بعد حوارٍ مع الطلاب، حيث أوضح غالبيتهم خلاله أنهم غير متضررين من استئناف الدراسة. 

أمناء الشرطة المفصولون يتظاهرون ضد"الداخلية" بالتحرير



وصلت مسيرة تضم العشرات من أمناء الشرطة المفصولين من وزارة الداخلية إلى ميدان التحرير مطالبين بعودتهم للعمل ورفع رواتبهم وهدد عدد من المتظاهرين الموجودين فى الميدان أفراد الشرطة ومنعوهم من عبور شارع وزارة الداخلية ولم يجد أمناء الشرطة حلاً أمامهم إلا العودة من جديد للتظاهر أمام الوزارة.

فى سياق متصل أعلن المعتصمون فى ميدان التحرير الذى وصل عددهم إلى أكثر من 1500 مبيتهم لليوم الثانى على التوالى مطالبين على حد قولهم بإسقاط النظام بأكمله ورحيل مبارك من شرم الشيخ ورددوا هتافات "اعتصام اعتصام حتى يسقط النظام" "قتل الطفل وقتل الشيح سايبينوه ليه فى شرم الشيخ".

اللجنة الدستورية تنتهى من تعديل المواد الدستورية المقترحة

انتهت اللجنة الدستورية المكلفة بتعديل المواد الدستورية برئاسة المستشار طارق البشرى من التعديلات الدستورية المقترح تعديلاها.

وجاء فى التعديلات الجديدة التى أعلنها المستشار البشرى اليوم السبت، اختصار مدة رئيس الجمهورية على دورتين متتاليتين مدة كل منهما 4 سنوات، ولا يحق له الترشح مرة أخرى مدى الحياة، وألا يقل سن الرئيس عن 40 عاماً وبدون حد أقصى.

كما تضمنت التعديلات أن يكون رئيس الجمهورية مصرياً ومن أبوين مصريين، وعدم حصول أى منهم على جنسية أخرى بخلاف الجنسية المصرية، وألا يكون متزوجاً من أجنبية.

أحكام عسكرية رادعة ضد أعمال البلطجة وترويع المواطنين



أصدرت المحاكم العسكرية اليوم أحكاماً رادعة فى 6 قضايا مهمة، تتعلق بالبلطجة والإرهاب وترويع المواطنين وخرق حظر التجوال وحيازة أسلحة نارية وقطع للكابلات الكهربائية لخطوط المترو، وإتلاف ماكينات الصرف الآلى، وإضرام النيران فى سيارات خاصة مملوكة للمواطنين.

فى القضية رقم 139/2011 جنايات عسكرية شرق القاهرة ضد كل من أسامة حامد أبو زيد، وسامح محمد عفيفى، وسمير صبرى رجب، ومحمد محمد إبراهيم، وأشرف السيد عوض، ونشأت على عبد الفتاح، وحسام الدين عبد العزيز محمد، وإبراهيم محمد قرنى، وحسين عبد العزيز على، ومحمد محمد حسن، وأشرف سيد عبد الله، وخالد فوزى محمد، وعبد الرحمن محمد عبد الهادى (أمناء شرطة سابقين) قضت المحكمة بالسجن لمدة خمس سنوات مع إلزامهم متضامنين برد قيمة التلفيات وذلك لتخريبهم عمداً بعض المنشآت الحكومية ومنها مبنى الإدارة العامة لشئون الأفراد ومصلحة تحقيق الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية، وإضرامهم النار عمداً ببعض المنشآت والسيارات الحكومية والتخريب والإتلاف العمدى لأموال منقولة بإضرام النار فى أربعة سيارات، خاصة مملوكة لمواطنين وجعلوها عن قصد غير صالحة للاستخدام، كما قضت ببراءة كل من رمضان أحمد مصطفى، ومحمد محمد إبراهيم الجوهرى (أمناء شرطة سابقين) مما نسب إليهما بقرار الاتهام. 

إحالة بلاغات ضد جمال مبارك وعزمى والشريف ونظيف والعادلي وآخرين لـ«الأمن القومى»


بدأ جهاز الكسب غير المشروع، فحص بلاغات تلقاها المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، حول تضخم ثروات كل من الدكتور زكريا عزمى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، وبعض المسؤولين السابقين، ورجال الأعمال، وأحالها إلى هيئة الرقابة الإدارية لإعداد التحريات.
تضمن البلاغ المقدم ضد الدكتور زكريا عزمى، تورطه فى تحقيق مكاسب غير مشروعة، وامتلاكه عدة قصور وفيلات وحسابات فى البنوك خارج وداخل مصر، فضلا عن أنه شريك فى أحد الفنادق بالقاهرة، وورد فى البلاغ أنه كان لرئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، دور كبير فى قضية غرق عبارة السلام 98، وتدخل لدى المستشار الراحل جابر ريحان، المدعى العام الاشتراكى السابق، لرفع التحفظ على رجل الأعمال ممدوح إسماعيل، وأمواله وممتلكاته.
وعلمت «المصرى اليوم» أن بلاغات قدمت ضد صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى السابق، أمين عام الحزب الوطنى السابق، حول تضخم ثرواته بطريقة غير مشروعة، وتم إرسال البلاغات إلى هيئة الرقابة الإدارية وجهاز الأمن القومى، لإجراء التحريات حولها، وقرر المستشار عاصم الجوهرى، رئيس جهاز الكسب غير المشروع، ضم إقرارات الذمة المالية الخاصة بكل من زكريا عزمى، وصفوت الشريف إلى البلاغات، وينتظر الجهاز وصول تحريات الرقابة الإدارية عن ممتلكاتهما وأموالهما، وما إذا كانت الثروات ناتجة عن استغلال سلطات وظائفهما، أم لا؟.

إصابة 10 و اعتقال 4 في اشتباكات بين الشرطة ومواطنين بالدقهلية

أصيب 10 أفراد بينهم 6 من قوات الأمن المركزي، و4 مواطنين، في اشتباكات عنيفة مساء الجمعة بين عشرات الشباب وقوات الأمن التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق الشباب الذين قال شهود عيان إنهم حاولوا تحطيم مدرية أمن الدقهلية، خلال الاحتفالات بثورة 25 يناير.
وقالت قوات الأمن إن عددا من شباب «25 يناير» حاولوا حماية مدرية الأمن، إلا أنهم فشلوا في صد نحو 100 شاب حاولوا تحطيم المديرية, وأطلقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع، واستعانت بالأمن المركزي الذي أصيب منه 6 جنود بجراح في الاشتباكات، بينما أصيب 4 من الشباب الغاضبين.وكانت الاحتفالات بالثورة قد أقيمت بميدان الشهداء أمام مبنى المحافظة.
وألقت قوات الشرطة القبض على 4 من الشباب، ونسبت إليهم تهمة تحطيم سيارات الشرطة التي أخطرت القوات المسلحة بالواقعة.
" المصرى اليوم "

المجلس الأعلى للقوات المسلحة يرسل سفينتين لإعادة المصريين من ليبيا

أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن القطعتين البحريتين "حلايب" و"شلاتين" التابعتين للقوات البحرية المصرية أبحرتا من مينائى الإسكندرية والسلوم متجهتين إلى دولة تونس، لإجلاء المصريين العاملين بليبيا بعد فرارهم إثر تردى الأوضاع الأمنية فى الأراضى الليبية، وذلك بعد التنسيق مع السلطات التونيسية لتأمين تنفيذ عمليات الإجلاء وتأمين سلامتهم فى أسرع وقت ممكن.يأتى ذلك فى إطار الجهود المصرية الدبلوماسية والإدارية لإعادة المصريين العاملين فى ليبيا.
" اليوم السابع "