الثلاثاء، 1 مارس 2011

تأجيل الدراسة بمدارس الإسكندرية حتى 13 مارس

أعلن القائم بأعمال محافظ الإسكندرية اللواء طيار صفاء الدين مصطفى كامل تأجيل الدراسة بمدارس المحافظة بمختلف مراحلها حتى 13 من مارس الجارى وقال صفاء الدين - فى تصريح له اليوم - إنه تم تأجيل الدراسة بالإسكندرية حتى يعم الاستقرار والهدوء، وحرصا على سلامة وأمن أبنائنا من الطلاب.

قائد بالقوات المسلحة يؤكد للمعتصمين رحيل شفيق

زار قائد ميدانى بالقوات المسلحة ميدان التحرير للاستماع لجميع مطالب المعتصمين، وفى أثناء جولته اعترضته سيدة متهمة الفريق أحمد شفيق رئيس مجلس الوزراء بالاستيلاء على القروض الجديدة التى تحصل عليها مصر الآن.

وطالبت المعتصمون بأن يظلوا فى أماكنهم لحين رحيل شفيق، معتبرة أن جائزة نوبل لابد أن يأخذها الشعب، الأمر الذى جعل قائد القوات المسلحة يؤكد لها أن شفيق رحل بالفعل.

وفى سياق متصل استمع القائد للمطالب الفئوية للمعتصمين، وقدم لهم حلولا، وكانت من بين هذه المطالب شكوى أحدهم من مسكنه بالعشوائيات، فأكد له القائد أن هناك خطة لإزالة جميع العشوائيات بمصر، ولن يكون فى شوارع مصر بعد ذلك ما يسمى "زقاق" أو "مدق".

صفوت حجازى: سنغلق ميدان التحرير الجمعة القادمة



قال صفوت حجازى الداعية الإسلامية إن المتظاهرين سيغلقون ميدان التحرير يوم الجمعة القادم إذا لم يتم تنفيذ مطالب الثوار، وسيحاصرون مقر وزارة الطيران المدنى فى حال عقد الاجتماع الوزارى بها كما حدث من قبل، مؤكداً أن المتظاهرين سيحولون المظاهرة إلى اعتصام مفتوح ليس فى ميدان التحرير فقط إنما فى جميع الميادين الحيوية لحين تحقيق المطالب.

وقال حجازى فى مداخلة هاتفية لبرنامج الـ"القاهرة اليوم": "مطالبنا التى نطالب بها ليست جديدة بل هى من بداية الثورة".

يشار إلى أن الشباب المعتصمين بميدان التحرير وزعوا بياناً لهم باسم "بيان رقم 1" أوضحوا فيه مطالبهم التى إذا ما تحققت سيتم إخلاء الميدان، وجاء أبرزها اعتراف الجيش بشرعية الثورة الشعبية، حيث إنه لم يأتِ فى أى بيان من القوات المسلحة ما يؤكد شرعيتها، وتشكيل مجلس رئاسى من أربعة مدنين وشخصية عسكرية، وإسقاط الحكومة الحالية، وتشكيل حكومة إنقاذ وطنى من المستقلين المشهود لهم بالكفاءة.

وأضاف البيان أن تكون أولى المهام التى ينفذها المجلس الرئاسى مع حكومة الإنقاذ هى تشكيل لجنة تأسيسية لوضع دستور جديد للبلاد طبقاً لجدول زمنى محدد، وحل المجالس المحلية بالكامل، وإقالة جميع المحافظين ورؤساء مجالس إدارات الصحف القومية، وكذلك رؤساء البنوك والجامعات.

وأشار البيان إلى ضرورة إعادة هيكلة وزارة الداخلية تحت إشراف مدنى وقضائى، مع إلغاء جهاز مباحث أمن الدولة، والمحاكمة الفورية للمسئولين عن قتل شهداء الثورة والمسئولين عن موقعة الجمل، والإفراج الفورى عن جميع المعتقلين السياسيين قبل وبعد 25 يناير.

كما طالب البيان بحل الحزب الوطنى، وعودة جميع مقاره وحساباته إلى خزانة الدولة، والمحاكمة الفورية والعلنية للرئيس السابق حسنى مبارك ونظامه وأسرته، وتشكيل مجلس قضاء مستقل له سيادة مستقلة.

وأعلن البيان فى ختامه أنهم دخلوا فى اعتصام مفتوح وفاء لدم الشهداء، مؤكداً على أن الثورة بريئة من أى أحد يتحدث باسمها، حيث إنها تعد ملكاً للشعب كله.

نقل"مبارك"إلى المركز الطبى العالمى بعد منعه من السفر للسعودية أمس



ذكر مصدر مقرب من الرئيس السابق حسنى مبارك، أنه تم نقله إلى المركز الطبى العالمى تحت حراسة أمنية مشددة، وأضاف المصدر أن الرئيس السابق كان ينوى السفر مساء أمس إلى "تبوك" بالسعودية بالطائرة الخاصة للعائلة ومعه سوزان ونجلاهما علاء وجمال وزوجتاهما، إلا أن برج المراقبة رفض سفرهم طبقا لقرار النائب العام بمنعهم من السفر.

وأشار المصدر أن الرئيس السابق كان يجلس بالطائرة على أساس الموافقة على سفرة سرا، إلا أن أمن المطار رفض خروجه من المطار، وبعدها تم نقله إلى مستشفى المركز الطبى العالمى بعد أن تعرض لضيق فى التنفس.

سرقة مخزنين أثريين من منطقة الهرم



علم "اليوم السابع" أن مخزنين أثريين من مخازن منطقة الهرم سرقوا فجر اليوم الثلاثاء، بالرغم من وجود شرطة السياحة التابعة لوزارة الداخلية فى المنطقة، لحراسة هذه المخازن.

وأكد الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار الخبر لـ "اليوم السابع"، وقال فى تصريحات خاصة إن أغلب الظن أنه من قام بهذه السرقة عصابات دولية، تقوم بسرقة الآثار بمساعدة أهالى المنطقة.

وأضاف حواس أن المخازن المسروقة كانت تضم الآثار التى اكتشفها الدكتور سليم حسن فى منطقة الجيزة، مضيفاً أن الوزارة أبلغت وزارة الداخلية بالحادث، فطلبت الداخلية من الآثار نقل هذه المخازن إلى مكان أكثر أمنا.

وأوضح حواس أن نقل هذه المخازن أمر ليس سهلاً بالمرة ويحتاج لسنوات، محذراً من خطورة الوضع، خاصة وأن وزارة الداخلية لا تقوم بأى دور فى حماية الآثار.

من جانبه أكد مسئول بوزارة الآثار أن الوزارة أرسلت بلاغاً للقوات المسلحة، يخبرهم بسرقة هذه المخازن، ويطلب منهم إرسال قوات لحماية المناطق الأثرية والمخازن التابعة لها، نظراً لأن شرطة السياحة التابعة لوزارة الداخلية لا تقوم بأى دور منذ نزولها الشارع فى حماية الآثار ولا حتى حماية المواطنين أنفسهم

قائد المنطقة المركزية يستمع لطلبات المعتصمين في التحرير..ويردون:نريد محاكمة الرئيس


احتشد المئات من المعتصمين في ميدان التحرير حول الفريق حسن الرويني قائد المنطقة المركزية في الجيش الذي حضر للميدان حسب مساعديه للاستماع الي طلبات المعتصمين في الميدانلتوصيلها الي المجلس الأعلي للقوات المسلحة
الرويني قام بجولة في الميدان ودخل الي الحديقة الكبيرة التي تتوسطه ويوجد بيها خيام الاعتصام واستمع للمحتشدين حوله والذين طالبوه بإقالة الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء ومحاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك
وعندما بدأ الرويني الخروج من الحديقة تجمع معظم المعتصمين ومشو ورائه في مسيرة صغيرة يهتفون الشعب يريد محاكمة الرئيس وإقالة شفيق.
" الدستور "